السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. موضوعي
اليوم هو أحد تكاليف مادة تكنولوجيا التعليم وهو موضوع بسيط ومفيد كما أن هذا
الموضوع يساعد على تصميم برامج تعليم ذات تغذية راجعة وراسخة ، المطلوب مني طرح
أمثلة لنظريات التعلم بالصور وقد نفذتها موجهة للأطفال وان شاء لله أن يكون ذا فائدة عائدة عليكم ...
"النظرية المعرفية"
إن الوسائط المتعددة تحوي على عناصر تحتوي على المعلومات المقدمة
للتلاميذ ولكي تعالج هذه المعلومات بالطريقة الصحيحة لابة أن نتعرف على النظريات
المعرفية ، تنقسم النظريات المعرفية الى قسمين وهما :
١- النظريات المعرفية ذات العرض المتزامن :
٢-النظريات المعرفية ذات العرض المتتابع :
"نظرية تجميع
المثيرات"
وهي أن يتم تقديم المعلومة للمتعلم بمحاكاة
أكثر من حاسّة مما يجعل المتعلم متقناً لما تعلم .
"نظرية المثير والاستجابة"
وهو مماثل للتعلم الشرطي الإجرائي لسكنر
والتي ملخصها التأكيد على فاعلية المتعلم في العملية التعليمية وإعماله فيها وجعله
كائن إيجابياً .
"نظرية المنظم التمهيدي"
وهو طرح أفكار مبسطه وتقديمية تمهد المتعلم
للمعلومة الرئيسية.
"نظرية التشفير الثنائي
المتكامل"
قام بافيو بافتراض ان ذاكرة الفرد تتألف من
نظامين للترميز :
أولاهما تمثيل اللغة اللفظية:
يبني فيها المتعلم روابط تمثيليه بين المثيرات اللفظية والتصور اللفظي .
-الثانية معالجة اللغة اللفظية:
يبني فيها المتعلم روابط بين المثيرات الصورية والتصور الصوري لها .
مُزَارِعٌ
-
"نظرية
انتقاء المعلومات"
أن المثيرات كثيرة من حولنا تتجاوز قدرة الفرد على تذكرها فالمعلم
يحتاج الى انتباه الطلاب فيستعمل العوامل الخارجية لجذب انتباههم ...
"نظرية الحمل
المعرفي"
تؤكد هذه النظرية على أن الذاكرة لدى الإنسان
تعاني من محدودية سعتها المعرفية والتي يمكن أن تعيق حدوث التعلم ...
إعداد :
مشاعل العرفج .
المرجع :
كتاب تكنولوجيا التعليم بين النظرية والتطبيق للدكتور محمد محمود الحيلة .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق